تعــريف الغـوغـائـية

29 views مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 11 فبراير 2019 - 2:47 مساءً
تعــريف الغـوغـائـية


بقلم/ يوسف احمد المقوسي

– الغـوغـائـية : مصطلح يستخدم في وصف جماعة أو شريحة من الناس الذين ينظرون للأمور والأحداث ويفسرونها بطريقة بعيدة كل البعد عما هو حقيقي .. ويعملون على الدفاع عن آرائهم بطريقة تفتقر لأبسط مقومات التفكير العقلاني ..
– والغوغائية هي طريقة التفكير التي تقوم في الدرجة الأولى على أسس ومعايير ذاتية ..اذ يتخذ الغوغائي من نفسه ومستوى معرفتة المحدود والذي غالبا مايتسم بالسطحية معيارا لتحليل المواضيع والحوادث والظواهر والحكم عليها من دون أية معايير موضوعية.
– ويخيل للغوغائي الذي يفكر بهذة الطريقة أن له الحق في التدخل في كل شيء وانه قادر على إبداء الرأي في كل شئ تقريبا .. من دون تكليف نفسه عناء البحث والقراءة والتقصي عن الادلة والأحداث..
– والملاحظ على هذه الطريقة من التفكير : اليقين القطعي الذي يتخذه هؤلاء من ما يجري في الواقع بحيث يسلم بصحة آرائة بطريقة لا تقبل الجدل والتحليل ..
– وتفتقر العقلية الغوغائية للاتساق والتنظيم والربط السليم بين الظواهر والاحداث والمعرفة .. فهي أقرب الى المعرفة الآنية أو الوقتية المؤقتة التي تنظر الى الأحداث بطريقة معزولة عن بعضها ..
– وتؤثر في هذة العقلية الجوانب العاطفية فهناك الكثير من المواقف التي تتخذ بناء على جوانب عاطفية وانفعالية.. والعكس صحيح أي تغيير المواقف بناء عليها..
– والغوغائية هي أيضا مصطلح يطلق على سلوك الأشخاص في الجماعة عندما يقومون بالتصرف بسلوك الجماعة التي ينتمون لها دون كثير من التفكير أو التخطيط. ويطلق هذا المصطلح في الأساس على تصرف الحيوانات في القطيع أو السرب.

شارك المقالة على :
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الأنباء العالمية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.