في مثل هذا اليوم 

49 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 10 فبراير 2019 - 12:30 مساءً
في مثل هذا اليوم 

بقلم/يوسف احمد المقوسي 
في مثل هذا اليوم 10 فبراير من سنة : 1979: الجنرال ضياء الحق يعلن فرض الشريعة الإسلامية في باكستان.

اعلان محتوى مطابق

– محمد ضياء الحق بن محمد أكرم (ولد في 12 أوغسطس 1924 – توفي في 17 أوغسطس 1988) قائد باكستاني، ورئيس باكستان السادس من 1977 إلى 1988.
– اغتنم ضياء محمد ضياء الحق الظروف المضطربة التي عرفتها باكستان في منتصف سبعينات القرن الماضي، وفي 5 يوليو 1977 قام بانقلاب أبيض أطاح فيه بحكومة ذو الفقار علي بوتو وفرض الأحكام العرفية في البلاد.
– قاد انقلابه على حكومة حزب الشعب الحاكمة وسجن زعيمها ذو الفقار علي بوتو، الذي حكمت عليه المحكمة بالإعدام.
– لم يقبل ضياء الحق طلبات دولية عديدة لتخفيف الحكم وأعدم ذو الفقار بوتوا شنقاً في السجن في 4 أبريل 1979. وقد أيّد الإسلاميون ضياء الحق (بعد إعلانه فرض الشريعة الإسلامية في باكستان).
– والغريب في كل ما حدث، هو أن (ذو الفقار علي بوتو) كان قد قام بتعيين ضياء الحق رئيسا لأركان الجيش برتبة فريق متجاوزاً بذلك خمسة قادة أقدم منه في الرتبة سنة 1976، وذلك بسبب ثقة “ذو الفقار” به واطمئنانه أن ضياء الحق ليست له ميول سياسية وأنه لاعب غولف محترف، لأن بوتو كان يريد قائدا للقوات المسلحة لا يشكل أي تهديد له، فوقع اختياره على ضياء الحق لما كان يعلمه عنه من البساطة..!

شارك المقالة على :
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الأنباء العالمية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.