في مثل هذا اليوم 18 أكتوبر من سنة : 1801 

94 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:14 صباحًا
في مثل هذا اليوم 18 أكتوبر من سنة : 1801 

– الحملة الفرنسية على مصر بقيادة الجنرال جاك فرانسوا مينو تغادر الأراضي المصرية.

اعلان محتوى مطابق

– الجنرال جاك فرانسوا مينو Jacques François Menou (ولد في 3 سبتمبر 1750 – توفي في 13 أوت 1810) هو جنرال فرنسي في جيش نابليون بونابرت، ولد في في غرب فرنسا والتحق بالعمل العسكري مبكراً في حياته، ومشهود له بالكفاءة العسكرية والحنكة في الإدارة. 
– شارك في الحملة الفرنسية على مصر وتسلم قيادتها بعد مقتل الجنرال كليبر. اعتنق الإسلام عام 1801.
– بعد مقتل كليبر على يد سليمان الحلبي تسلم الجنرال جاك مينو – أو عبد الله جاك مينو – بعد أن أظهر أنه أسلم ليتزوج من امرأة مسلمة كانت تسمى زبيدة ابنة أحد أعيان رشيد. وأثناء الحملة الفرنسية رزق عبد الله جاك مينو من زوجته السيدة زبيدة ولداً أسماه سليمان.
– كان اختيار اسم سليمان، لأن سليمان الحلبي قاتل كليبر، وذلك لكراهية مينو لكليبر، وكان أيضاً لا يبدو منه أي احترام لذكراه – المصدر (كتاب المختار من تاريخ الجبرتي)
– بعد هزيمة الفرنسيين وتحطيم أسطولهم، وقع الفرنسيون معاهدة لتسليم مصر والعودة لفرنسا على متن السفن البريطانية. لتنتهي بذلك فترة من أهم الفترات التي شهدتها مصر.
الكاتب والإعلامي يوسف احمد المقوسي

شارك المقالة على :
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الأنباء العالمية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.