إقرأ هذا التقرير حول دار حروف منثورة إقرأ لآنها خدمت الأدب بالمجان

2٬193 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:50 صباحًا
إقرأ هذا التقرير حول دار حروف منثورة إقرأ لآنها خدمت الأدب بالمجان
شارك المقالة على :

كتب لزهر دخان
نعم توجد في الأهداف المسطرة لدار حروف منثورة للنشر الإلكتروني . خطط تقديم خدمات كبيرة ومميزة بالمجان. إلى كتاب العالم العربي خاصة والعالم بصفة عامة. وفي وصف الدار لنفسها عبر موقعها الإلكتروني الكبير عبر الإنترنت . نجد عبارة *الهدف * التي نقرأ تحتها وبالمجان أسطر باهضة الثمن . وتقول هذه الأسطر أن الهدف (من إنشاء دار حروف منثورة للنشر الإليكتروني هو مقاومة طمع وجشع بعض دور النشر الربحية (الورقية والإلكترونية) .والتي يتضرر من جشعها وطمعها كلاً من المؤلف والقارىء ولذلك كان هذا هو الدافع الأهم لتأسيس حروف منثورة للنشر الإليكتروني, كما أننا نطمح لأن نكون من كبرى دور النشر الإلكترونية التي تنشر الأعمال الإبداعية والفكرية مجاناً ليستفيد منها القاريء وأيضاً ليتسع جمهور المفكر أو المبدع على فضاء الأنترنت.)
وبعد كلمة * الهدف* وما تحتها نقرأ كلمة *البداية * وما تأتي خلف البداية إلا النهاية حتماً . ولكن قد تتأخر النهاية بالنسبة لعالم الرواية والإبداع الشعري والقصصي . ولا تحل إلا عندما يسمح الكاتب بوضع أنسب نقطة نهاية لآنسب نص يرى أن القاريء في حاجة له . وفي البداية تقول الدار (قام الروائي المصري مروان محمد بتأسيس دار حروف منثورة للنشر الإليكتروني, إنطلقت الدار فعلياً في مايو 2013 ولكن سبق ذلك إنطلاقة أولى تجريبية في منتصف العام 2012 ولكن أبتداءً من مايو 2013 حتى الآن, إستطاعت الدار أن تخرج للنور عدد من الكتب الإليكترونية فى الرواية والقصص القصيرة ودواوين الشعر والمقالات الأدبية النقدية والتنمية البشرية والمتابعة الطبية وقضايا إسلامية وأدب الرحلات وفى تراجم الأشخاص والكتب العلمية والفكرية والنصوص المسرحية والخواطر والكتب القانونية والجغرافية والإقتصادية والسياسية والفلسفية والتاريخية وأدب الطفل , وصل عدد الكتب التي أصدرتها الدار حتى الآن إلى 560 كتاب لكتّاب من الجزائر والمغرب واليمن ومصر وسوريا والعراق وفلسطين وتونس والسعودية والسودان والأردن.)
وكانت ألية العمل بالنسبة لحروف منثورة تطبق على مراحل . الكتاب الإلكتروني هي أول المراحل. وتم إنتاج الكتاب المميز بالفعل ونشر بالمجان . ووجدت المنشورات الإلكترونية إقبالا جماهيرياً مميزاً بعض الشيء .مقارنة ببداية دار لم تكن أصلا تنشط في محركات البحث . وتم في ضرف وجيز تنزيل الكتب عشرات ألاف المرات . وهذا ما شجع إدارة الدار على إطلاق الكتاب الصوتي في خطة عمل هي *المرحلة الثانية* وتقول الدار حولها( الآن بدأنا في المرحلة الثانية من مشروع الدار وهو تحويل كافة إصدارات الدار من الكتب الإلكترونية إلى كتب مسموعة وقد قامت الدار بإصدار 25 كتاب صوتي حتى الآن وجاري الإعداد لإطلاق عدد آخر من الكتب الصوتية المجانية.)
وإستمرت الدار في تطوير مستوى النجاح الذي حققته .وتمكنت بفضل العمل الدؤوب لمؤسسها الكاتب مروان محمد من البلوغ *المرحلة الثالثة (بدأت الدار في إطلاق مشروع ترجمة أعمال أجنبية للغة العربية ونشرها من خلال موقع الدار وقد ترجمت الدار حتى الآن 4 كتب علمية وتاريخية بواسطة مترجمين متطوعين.)
وإهتمت وسائل إعلام عربية مصرية وإقليمية لما تقدمه دار نشر إلكتروني مجاني. ومن بين أبرز من كتبوا جريدة اليوم السابع – صدى البلد – الدستور الأصلى – فيتو – البوابة نيوز – أخبار اليوم – الشروق – الشرق الأوسط . كما ظهرت مقالات أخرى في جريدة الشاهد والطبعة الأولى وصوت الشارع وجريدة الشروق العالمية وجريدة الخبر والفجر الجديد…إلخ.
ومن بين أجمل إبداعات الدار وتحفيزها للإبداع بين كتاب إنتسبوا لها وإعتمدوا عليها في نشر أعمالهم . نجد مسابقتها السنوية للمبدعين . المسابقة يشارك فيها مبدعين من كل أبناء الوطن العربى . وتكون مشاركاتهم في مجال الأدب والشعر والفكر والمقال الصحفى وغيرها .ويعلن عن تلك المسابقة سنوياً في شهر يوليو .وتعلن نتائجها في شهر مايو من كل عام .وقد مر على عمر هذه المسابقة خمس سنوات حتى الآن.
وللدار الشرف والفضل في تنظيم ثلاثة معارض للكتاب الإلكتروني. كان الأول سنة 2016م. والثاني سنة 2017م .وسيكون الثالث قريباً وهو معرض الكتاب الإلكتروني للعام 2018م.
وتتواجد الدار الطموحة في أماكن تواجد مثيلاتها من دور النشر الناجحة . أي أنها تتواجد في القمة وفي هذه القمة رأي للدار التي تقول أنها ( تعاقدت الدار مع العديد من منصات الكتب الإلكترونية لإتاحة كتبها عليها، مثل تعاقد الدار مع موقع مكتبة العبيكان الرقمية “السعودية” وأيضاً موقع حكاية السويدي، وموقع كاتب دوت كوم، وأيضاً موقع رفي للكتب وموقع أبجد ومؤخراً منصة جوجل بلاي كتب Google Play Books.)
وعلى صعيد الجوائز شاركت الدار في (الدورة الأولى من جائزة منف للرواية العربية الإلكترونية وقد صعدت روايتين من إصدار الدار إلى القائمة القصيرة للجائزة وأكثر من ثلاثة أعمال للقائمة الطويلة.)
كما قامت الدار الإلكترونية المجانية بالتعاون مع دار حسناء للنشر والتوزيع”الورقي” وعملا سوياً على نشر مجموعة من إصدارات دار حسناء .التي كانت ورقية ونشرت مجدداً في (الصيغة الإلكترونية الرقمية وقد تم إتاحة هذه الأعمال مجاناً على موقع الدار.)
وأخيراً نشير إلى أن للدار كثيرة العطاء. مشروعاً أخر من مشاريع مؤسسها كثير العطاء وتقول الدار حوله(*تدعم دار حروف منثورة للنشر الإلكتروني مشروع الفن التشكيلي الإلكتروني الذي أطلقه الروائي ورسام الكرتون المصري مروان محمد باسم (جاليري فنون للفن التشكيلي).
شكراً لكم على حسن المتابعة والقراءة .وإلى اللقاء غداً في موضوع جديد .سيكون حول الروائي الكاتب مؤسس دار حروف منثورة ” السيد مروان محمد” كما نعدكم بأننا سننشر يومياً معلومات تتعلق بكتاب نشرت كتبهم من خلال دار حروف منثورة للنشر الإلكتروني.


شارك المقالة على :
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الأنباء العالمية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.